منتديات حبيبي ياعراق ..أكبر تجمع عربي
منتديات حبيبي ياعراق ..أكبر تجمع عربي

منتديات حبيبي ياعراق ..أكبر تجمع عربي

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 131 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الإثنين سبتمبر 30, 2024 2:31 pm
الإثنين سبتمبر 09, 2024 6:32 pm
السبت أغسطس 31, 2024 3:27 pm
السبت أغسطس 31, 2024 3:26 pm
السبت أغسطس 24, 2024 6:38 am
الخميس يوليو 18, 2024 2:11 pm
الجمعة يوليو 05, 2024 6:27 pm
الأربعاء مايو 22, 2024 11:26 pm
الأحد مايو 05, 2024 10:14 pm
الخميس مارس 28, 2024 10:23 pm










تصويت
من هو افضل لاعب في العالم ؟
1- كريستيانو رونالدو
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcap61%تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap
 61% [ 295 ]
2- ليونيل ميسي
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcap39%تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap
 39% [ 190 ]
مجموع عدد الأصوات : 485

شاطر
 

 تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي
*عضو جديد*
*عضو جديد*
الشافعي الصحراوي

عًدَدٌ ـآلمُسًآهمـآإت عًدَدٌ ـآلمُسًآهمـآإت : 9
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9
تًآرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ تًآرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 15/05/2011
العمر العمر : 40

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏   تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 5:21 am

قال الإمام ابن قيّم الجوزيّة ـ رحمه الله ـ:

](ومن له معرفة بأحوال العالم ومبدئه يعرف أن جميع الفساد في جوه ونباته وحيوانه،
]وأحوال
أهله حادث بعد خلقه بأسباب اقتضت حدوثه، ولم تزل أعمال بني آدم ومخالفتهم
للرسل تحدث لهم من الفساد العام والخاص ما يجلب عليهم من الآلام، والأمراض، والأسقام،
والطواعين والقحوط، والجدوب، وسلب بركات الأرض، وثمارها، ونباتها، وسلب
منافعها، أو نقصانها أمورًا متتابعة يتلو بعضها بعضًا، فإن لم يتسع علمك
لهذا فاكتف بقوله تعالى‏:‏ ‏

{ ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ ‏
[‏الروم‏:‏ 41‏]‏،


ونزّل
هذه الآية على أحوال العالم، وطابق بين الواقع وبينها، وأنت ترى كيف تحدث
الآفات والعلل كل وقت في الثمار والزرع والحيوان، وكيف يحدث من تلك الآفات
آفات أخر متلازمة، بعضها آخذ برقاب بعض، وكلما
أحدث الناس ظلمًا وفجورًا، أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في
أغذيتهم وفواكههم، وأهويتهم ومياههم، وأبدانهم وخلقهم، وصورهم وأشكالهم
وأخلاقهم من النقص والآفات، ما هو موجب أعمالهم وظلمهم وفجورهم‏.‏ ولقد
كانت الحبوب من الحنطة وغيرها أكثر مما هي اليوم، كما كانت البركة فيها
أعظم‏.‏ وقد روى الإمام أحمد بإسناده أنه وجد في خزائن بعض بني أمية صرة
فيها حنطة أمثال نوى التمر مكتوب عليها هذا كان ينبت أيام العدل‏.‏ وهذه
القصة، ذكرها في مسنده ، على أثر حديث رواه‏.‏ وأكثر هذه الأمراض والآفات
العامة بقية عذاب عذبت به الأمم السالفة، ثم بقيت منها بقية مرصدة لمن بقيت
عليه بقية من أعمالهم، حكمًا قسطًا، وقضاء عدلًا، وقد أشار النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ إلى هذا بقوله في الطاعون ‏(‏إنه بقية رجز أو عذاب أرسل على بني إسرائيل‏)‏‏.‏ وكذلك سلط
الله سبحانه وتعالى الريح على قوم سبع ليال وثمانية أيام، ثم أبقى في
العالم منها بقية في تلك الأيام، وفي نظيرها عظة وعبرة‏.‏ وقد جعل الله
سبحانه أعمال البر والفاجر مقتضيات لآثارها في هذا العالم اقتضاء لا بد
منه، فجعل منع الإحسان والزكاة والصدقة سببًا لمنع الغيث من السماء، والقحط
والجدب، ..وجعل ظلم المساكين، والبخس في المكاييل والموازين، وتعدي القوي
على الضعيف سببًا لجور الملوك والولاة الذين لا يرحمون إن استرحموا، ولا
يعطفون إن استعطفوا، وهم في الحقيقة أعمال الرعايا ظهرت في صور ولاتهم، فإن
الله سبحانه بحكمته وعدله يظهر للناس أعمالهم في قوالب وصور تناسبها،
فتارة بقحط وجدب، وتارة بعدو، وتارة بولاة جائرين، وتارة بأمراض عامة،
وتارة بهموم وآلام وغموم تحضرها نفوسهم لا ينفكون عنها، وتارة بمنع بركات
السماء والأرض عنهم، وتارة بتسليط الشياطين عليهم تؤزهم إلى أسباب العذاب
أزًا، لتحق عليهم الكلمة، وليصير كل منهم إلى ما
خلق له، والعاقل يسيّر بصيرته بين أقطار العالم، فيشاهده، وينظر مواقع عدل
الله وحكمته، وحينئذ يتبين له أن الرسل وأتباعهم خاصة على سبيل النجاة،
وسائر الخلق على سبيل الهلاك سائرون، وإلى دار البوار صائرون، والله بالغ
أمره، لا معقب لحكمه، ولا راد لأمره، وبالله التوفيق ‏).

- زاد المعاد في هدي خير العباد:
الإمام ابن القيم الجوزية
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبل الحب
،،* المدير *،،
،،* المدير *،،
جبل الحب

عًدَدٌ ـآلمُسًآهمـآإت عًدَدٌ ـآلمُسًآهمـآإت : 8879
السٌّمعَة السٌّمعَة : 618
تًآرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ تًآرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 13/06/2009
العمر العمر : 28

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏   تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 12:27 pm

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ 1268461880
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد ٌ))

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير قوله تعالى "خذوا ما آتيناكم بقوة"
» تفسير قوله تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }
» تفسير قوله تعالى « فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ... »
» تفسير قوله تعالى { مَن كَانَ عَدُوّاً للَّهِ وَمَلاۤئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ }
» تفسير قوله تعالى{ وَٱتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ ٱلشَّيَـٰطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَـٰنَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيبي ياعراق ..أكبر تجمع عربي :: •.♫°.•ஐ•i|[♥الاقسام الاسلاميه♥]|i•ஐ.•.°♫.• :: المنتدى الاسلامي-